الصناعات التقليدية من الازدهار الى الاندثار (تمرين عدد5)

يعتبر قطاع الصناعات التقليدية من أهم مقومات الهوية الوطنية التي تساهم في تدوير العجلة الإقتصادية في تونس. كما يعد أحد اهم القطاعات الحيوية التي تساهم في 4,5 % من الناتج الداخلي الخام والذي يرتبط نشاطه بالسوقين الداخلية والخارجية. إلا ان بعد تفشي فيروس كورونا وما ترتب عنها من اجراءات الاغلاق والتباعد الاجتماعي شهد القطاع تراجع مروع في عدد السياح، وبالإضافة إلى تدهور القدرة الشرائية في السوق الداخلية للمستهلك التونسي. 
 • قطاع الصناعات التقليدية قبل أزمة الكورونا: 
يصنّف "الديوان الوطني للصّناعات التقليدية" كل النشاطات الحرفية التي تمثّل منتوجا يتميّز بطابعه التّراثي ويرتكز أساسا على المهارات اليدوية في كافة مراحل إنتاجه" ضمن قائمة الصناعات التقليدية. كما يساهم في بعث تظاهرات ومعارض تهدف إلى دعم العارضين من الجهات الداخلية للبلاد وبعث مواطن التشغيل والمساهمة في التنمية الجهوية والترويج للوجهة السياحية التونسية من خلال المشاركة في المعارض الدولية. إذ يشغل ما يقارب 350 ألف حرفي وتاجر ويساهم بـحوالي 4,5 % من الناتج الداخلي الخام ووفق المؤشرات التي نشرها البنك المركزي التونسي، حيث سجلت العائدات السياحية زيادة بنسبة 7.7 %، لتبلغ 2.1 مليار دينار. فخلال سنة2017 بلغ العدد الجملي للتظاهرات الجهوية والوطنية التي تم تنظيمها أو المشاركة فيها بمختلف جهات الجمهورية867 تظاهرة مقابل 687 تظاهرة خلال سنة 2016 أي بنسبة تطور بلغت 26.2%.
 • قطاع الصناعات التقليدية خلال ازمة كورونا: 
تشير الأرقام الرسمية لمعهد الإحصاء إلى أن نسبة الانكماش الاقتصادي التي تسبب بها الوباء في 2020  تخطت 20 بالمئة كما قفزت نسبة البطالة من 15 إلى 18 بالمئة، بينما 40 في المئة من شركات الصناعات التقليدية على وشك الإفلاس فقد خسرت خلال شهري مارس و أفريل أكثر من 85 %من رقم معاملاتها. كما  انعدمت كل الأنشطة والتظاهرات والمعارض حيث ألغيت حوالي 100 تظاهرة على مستوى وطني وجهوي و30 تظاهرة على مستوى دولي بالخارج وهذا ما أخل بالترويج وتسبب بإغلاق الورشات الحرفية وتراجع نسبة الحرفيين لأكثر من النصف وذلك لتغيير نشاطهم المهني نظرا للركود الاقتصادي. 
 فهل يتعافى قطاع الصناعات التقليدية تدريجيا أم أن الكورونا ستترك بصمتها خالدة حتى مع مرور الزمن ?


عمل لملاك الدوزي     

Commentaires

  1. Titre ; assez accrocheur
    Accroche :
    - إلا ان بعد تفشي فيروس كورونا وما ترتب عنها corriger ; إلا أنه بعد ...وما ترتب عنه
    - ، وبالإضافة إلى تدهور reformuler : ذلك بالإضافة...
    Texte ;
    Éviter de paraphraser parfois d’internet
    - وبعث مواطن التشغيل corriger الشغل
    Sinon texte assez correct-
    -texte assez bien structuré
    -liens manquent
    Infographie ; ok
    Mots clés : supprimer : تطور ترويج الاندثار الازدهار
    Ajouter كرورنا
    Sinon ok

    Note : 12/20

    Votre nom? merci de me l'indiquer par mail sur: fredj.zammit@gmail.com

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

la fameuse sauce du Cap bon(DS)

فخار نابل بين الأصالة و الحداثة (ds)